القائمة الرئيسية

الصفحات

علاج جرثومة المعدة عند الأطفال


هل تعلم ان جرثومة المعدة تصيب تقريباََ 60 % من سكان العالم ؟ . لذلك سنستعرض معكم في هذا المقال اعراض جرثومة المعدة وطريقة علاج جرثومة المعدة بالاعشاب والطرق الطبيعية .

تسمي ايضاََ جرثومة المعدة بعدوي الملوية البوابية حيث تنمو في الجهاز الهضمي كما انها مزعجة قليلاََ حيث تستطيع اصابة بطانة المعدة ولكنها عادة ما تكون غير خطرة ولكنها تسبب غالبية حالات القرحة في المعدة والامعاء .

أعراض جرثومة المعدة

  • فقدان الشهية
  • التجشؤ المفرط
  • حمي
  • غثيان
  • الشعور بالانتفاخ
  • فقدان الوزن غير المبرر
  • حرقة من المعدة

ينصح دائماََ اذا تم ملاحظة هذه الاعراض لفترة طويلة استشارة طبيب مختص وبالاخص اذا تم ملاحظة وجود دم او لون اسود في البراز او القيء .

علاج جرثومة المعدة بالاعشاب الطبيعية

في الغالب تكون مدة علاج جرثومة المعدة يكون بين 7 ايام الي 14 يوم وخلال ايام العلاج ينصح دائماََ بالابتعاد عن الاطعمة التي تحتوي علي بهارات كثيرة او حارة والتدخين والكحول حتي لا تطيل مدة العلاج .

يستطيع الشخص المصاب استخدام العلاج الدوائي مثل المضاد الحيوي ولكن ليس كل المصابين تستطيع ذلك خصوصاََ انها تسبب غثيان واسهال لدي البعض لهذا سنعرض لكم طرق علاج جرثومة المعدة عن طريق العلاجات الطبيعية والأعشاب مثل :

1-  شاي أخضر

يساعد الشاي الاخضر علي قتل وبطء نمو جرثومة المعدة حيث تم تجربة ذلك علي الفئران واظهرت الدراسات تقدم كبير وذلك بسبب شرب الشاي الاخضر يقلل التهاب المعدة . كما ان استهلاك الشاي الاخضر قبل العدوي يساعد علي منع التهاب المعدة بشكل فعال .

2- العسل

العسل بالطبع من الادوية الطبيعية التي لا غني عنها ويمتلك قدرة فعالة في قتل والقضاء علي البكتيريا الملوية البوابية واثبتت الابحاث ان العسل الخام وعسل مانوكا لهما اكبر تأثير علي القضاء علي البكتيريا . ولكن يرجي الانتباه اثناء استهلاك العسل فقد يسبب ضرر اذا تم استخدامه مع علاجات اخري .

3- صبار الألوفيرا

الصبار من العلاجات العشبية الشهيرة ويستخدم لعلاج الاعراض المرتبطة بجرثومة المعدة مثل الغثيان والقيء والاعراض الاخري مثل تلبك المعدة والامساك . خصوصاََ صبار الألوفيرا الذي اثبت فعالية كبيرة في تثبيط نمو السلالات البوابية وقتلها والجدير بالذكر ان المصاب يمكنه استخدام الصبار بجانب المضادات الحيوية للقضاء بشكل فعال علي جرثومة المعدة .

4- الحليب

يحتوي الحليب علي اللاكتوفيرين - بروتين والذي هو موجود في حليب الام وايضاََ حليب الابقار حيث يمتلك هذا المركب نشاط يقوم بقتل بكتيريا الملوية البوابية وبطيء نموهاََ .

وبحسب الاحصائيات فأن استخدام المضاد الحيوي بجانب اللاكتوفيرين من حليب البقر يؤدي للقضاء بنسبة كبيرة علي جراثيم المعدة الملوية البوابية بشكل فعال .

5- زيت الزيتون

يعالج زيت الزيتون الملوية البوابية ولكن ليس بشكل قوي ولكن يمكن استخدامه كعامل مساعد حيث تشير الاحصائيات انه يمكن استخدامه كمضاد للجراثيم والبكتيريا الحلزونية .

6- جذر عرق السوس

الكل يعرف فائدة عرق السوس في علاج قرحة المعدة ولكن لا يعرف الكثير انه يحارب البكتيريا الحزونية ايضاََ . ويعمل كمساعد في القضاء عليها ولا يقوم بقتلها بشكل مباشر بل يساعد في منع التصاق الجراثيم بجدار الخلية .

7-  براعم البروكلي

تساعد براعم البروكلي في تقليل من التهاب المعدة كما تخفف من انتشار البكتيريا وتأثيرها علي المعدة وهذا حسب التجارب التي تم اجرائها علي الفئران . كما تشير الدراسات التي تمت علي مرضي السكري ان مسحوق البروكلي يمنع نمو البكتيريا الحلزونية عند المرضي وهذا فعال في تقليل خطر الاصابة بالقلبية الوعائية .

8- زيت الليمون

يساعد استنشاق زيت الليمون كزيت عطري علي منع نمو جرثومة المعدة وذلك حسب العديد من التجارب التي اجريت علي الفئران . حيث انخفضت انتشار جرثومة المعدة بشكل ملحوظ وفعال .

كيفية الوقاية من جرثومة المعدة


  • عدم تناول الطعام الغير مطهو بشكل جيد
  • عدم تناول اطعمة حارة 
  • تجنب تناول الطعام من اماكن مجهولة ويجب غسل المأكولات بشكل جيد 
  • غسل اليدين دائمًا بعد استخدام المرحاض وقبل تناول الطعام
  • يجب تعليم الاطفال كيفية غسل اليدين
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات