القائمة الرئيسية

الصفحات

الكحة عند الأطفال وعلاجها بالمنزل

الكحة (السعال) عند الأطفال :

 تُعرف الكحَّة أو السعال Cough))  :عند الأطفال إحدى المشاكل الشائعة التي تجبر الاهالي إلى أخذ الطفل إلى الطبيب، فقد تكون أحد أعراض مرض ما، إلا أنَّ الكحَّة تُعتبر رد فعل منعكس يساعد على تنقية الممرَّات الهوائيَّة من الإفرازات، كما أنَّها تحمي الممرَّات الهوائيَّة من الأجسام الغريبة الداخلة إليها، كما تعد بالإضافة إلى حماية جسم الطفل من خلال إزالتها للبلغم والمواد المهيِّجة والمُسبِّبة للعدوى من جهازه التنفُّسي، وهنا يعاني الطفل من الكحَّة عدَّة مرَّات في اليوم الواحد، أو يعاني من نوبة كحة تستمرُّ لبضعة أسابيع في حال كان الطفل مصاباً بعدوى فيروسيَّة، فلابد من الضروري مراجعة الطبيب بشكلٍ فوري في حال استمرار السعال لمدَّة تزيد عن أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع.

 وهنا نعرف أن  الكحة عند الأطفال له نوعين، أحدهما السعال الحادُّ وهو الذي يستمرُّ لمدَّة أسبوعين أو أقل ، وأما النوع الثاني من الكحة المزمنة التي تستمرُّ لمدَّة تزيد عن أربعة أسابيع، وتعتبر الكحة أحد الأعراض الشائعة للإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا وغيرها من الفيروسات.

 

بالتالي تعتبر أعراض نزلات البرد لدى الأطفال لا تحتاج إلى العلاج ما دامت لا تُسبِّب لهم الإزعاج، فإنَّه يوجد الكثير من الأطفال يعانون من انسداد في الأنف والكحة، وبالرغم من ذلك فهم يلعبون ويمارسون حياتهم الطبيعية ويستطيعون النوم جيِّداً، ولكن في حال ان الطفل يشعر بعدم الراحة ولا يستطيع النوم وتقوم الكحة بالإزعاج له، فيمكن علاج أعراض نزلات البرد والكحة من خلال المنزل فقط بواسطة وصفات طبيعية ، فهي تُعدُّ أفضل من الأدوية بالنسبة للأطفال.

 ومن ضمن هذه الوصفات ما يأتي:

1-   بخار الماء: يساعد بخار الماء على التخفيف من انسداد أنف الطفل، ويمكن للأب والأم بإنشاء غرفة مملوءة بالبخار بطريقة مناسبة، مثل: إغلاق باب الحمام وفتح حنيفية الماء السخن لعدَّة دقائق حتى ظهور البخار على مرآة الحمام.



2-   أقراص الحلوى الصلبة: تستخدم هذه الأقراص لدى الأطفال الذين أعمارهم 5 سنوات، فتقوم هذه الأقراص على التخفيف من التهاب الحلق الناجم عنه الكحة .


3-    الهواء البارد: يساعد الهواء البارد في بعض الأحيان على التخفيف من الكحة المصاحبة للإصابة بمرض الخانوق ففي حال معاناة الطفل من هذا النوع من الكحة يمكن أخذه إلى الخارج لفترة زمنيَّة قصيرة، مع ضرورة التأكُّد من ارتداء الطفل لملابس مناسبة للطقس في الخارج.


4-   العسل: يمكن استخدام العسل لدى الأطفال الذين تتجاوز أعمارهم عام كامل ولمدَّة زمنيَّة قصيرة، بحيث يأخذ الطفل ملعقة صغيرة أو ملعقتين من العسل قبل نصف من الذهاب إلى النوم، فيعتبر أن العسل قد يُقلِّل من شدَّة الكحة ومدَّته، ولكن ينبغي علينا التنبيه إلى ضرورة تجنُّب إعطاء العسل للأطفال أقل من عام،


5-   تجنُّب التدخين: من الضروري إبعاد الأطفال عن أماكن التدخين، إذ إنَّ التدخين يزيد الكحة سوءاً.


6-    كريمات المنثول: يمكن دهن أو فرك طبقة سميكة من الكريم المحتوي على مادة المنثول:(menthol) على الجلد في منطقة الصدر والرقبة؛ أي فوق منطقة الحلق لدى الأطفال الذين تزيد أعمارهم عن عامين.


7-    شرب السوائل الدافئة: إنَّ احتواء جسم الطفل على كميَّة كافية من الماء يجعل المخاط الذي ينتجه الجسم ليِّناً ورقيقاً، مما يُسهِّل عمليَّة خروجه مع الكحة وتنظيف الأنف، لذلك تُفضَّل المحافظة على جسم الطفل رطباً من خلال إعطائه السوائل الدافئة.


8-   الأطعمة الباردة: يمكن إعطاء الطفل بعض الأطعمة الباردة، مثل: المثلجات، والمصاصات، إذ إنَّها قد تُخفِّف من ألم الحلق.


9-    المحاليل الملحيَّة وشفط الأنف: تساعد المحاليل الملحيَّة المتوفِّرة على شكل بخَّاخ أو مزيج على جعل المخاط ليِّناً ورخواً، كما يُنصح بتوجيه الطفل إلى نفِّ الأنف بشكلٍ متكرِّر، كما يمكن استخدام أداة لشفط المخاط ومنع جفافه في حال كان الطفل صغيراً.


10-    جهاز ترطيب الهواء: يساعد الهواء الرطب على تحسين تنفُّس الأطفال، كما أنَّ الهواء الجاف يزيد من سوء الكحة، لذلك يُنصح بوضع جهاز ترطيب للهواء في غرفة الاطفال بالقرب من أماكن نومهم.

 




هل اعجبك الموضوع :

تعليقات