زانتاك أقراص Zantac لعلاج قرحة المعدة

يصنف زانتاك اقراص كدواء من الادوية التي يتم استخدامها لعلاج قرحة المعدة فهو يتكون من مادة الرانيتيدين التي يتكون من دواء راني ايضاً . ويستخدم زانتاك اقراص في علاج قرحة الاثني عشر- قرحة المعدة - قرحة ما بعد الجراحة - الارتجاع المريئي - نوبات سوء الهضم المزمن - الوقاية من النزيف المتكرر الناتج عن قرحو المعدة .

بطاقة الدواء :

الاسم                             : زانتاك 
الاسم العلمي                    : رانيتيدين
الاسم بالانجليزية               : Zantac
الاستخدام                        : علاج قرحة المعدة والاثني عشر
السعر                             : 36.00 جنيه مصري 

زانتاك للحموضة
زانتاك أقراص Zantac لعلاج قرحة المعدة

 

ما هو زانتاك؟

زانتاك Zantac (رانيتيدين) هو الدواء الذي ينتمي إلى مجموعة من الأدوية تسمى بالهستامين . زانتاك يعمل عن طريق تقليل كمية الحمض الذي تنتجه المعدة .
يستخدم زانتاك لعلاج ومنع القرحة في المعدة والأمعاء . فإنه يعامل أيضا للظروف التي تنتج حمض المعدة أكثر من اللازم ، مثل متلازمة زولينجر إليسون . زانتاك أيضا يعالج مرض الجزر المعدي (GERD) وغيرها من الأعراض التي تؤثر من المعدة إلى المريء ، وتسبب حرقة . ويمكن يمكن استخدام زانتاك لأغراض أخرى غير الأغراض المذكورة في هذا الدليل الدوائي .

قبل استخدام زانتاك :

يمكن استخدام زانتاك ان يزيد من خطر إصابتك بالالتهاب الرئوي . ومن أعراض الالتهاب الرئوي :
ألم في الصدر
الحمى
الشعور بضيق التنفس
سعال
مخاط أخضر أو أصفر
يمكنك التحدث مع طبيبك حول المخاطر المحددة لإصابتك بالالتهاب الرئوي .
لا تستخدم زانتاك إذا كان لديك حساسية من رانيتيدين .
اسأل الطبيب أو الصيدلي إذا كان ذلك آمنا ،قبل أن تأخذ هذا الدواء لما له اضرار على مرضى الكلى ، وأمراض الكبد ، أو البورفيريا .
وقد تظهر اعراض الحرقة وكثيرا ما تختلط الأعراض الأولى من النوبة القلبية ، والتي تحتاج إلى التماس العناية الطبية الطارئة ، وبخاصة مع ظهور بعض الاعراض من : ألم في الصدر ، ألم في الذراع أو الكتف ، والغثيان ، والتعرق ، والشعور العام بالمرض .
قد يوصي طبيبك بتناول مضادات الحموضة للمساعدة في تخفيف الألم . اتبع توجيهات الطبيب عن نوع مضاد الحموضة للاستخدام ، مع تجنب شرب الكحول الذي يمكن أن يزيد من خطر الأضرار على معدتك . وقد يستغرق العلاج إلى ما يصل إلى 8 أسابيع من استخدام زانتاك قبل الشفاء من القرحة . للحصول على أفضل النتائج ، يجب الحفاظ على استخدام الدواء وفقا للتوجيهات ، كما ينبغي التحدث مع طبيبك إذا لم تتحسن الأعراض بعد 6 أسابيع من العلاج .

دواعي استعمال زانتاك
زانتاك اقراص والحامل



موانع استعمال زانتاك اقراص :

لا ينبغي استخدام زانتاك إذا كنت مصاب بالحساسية من رانيتيدين ، أو مصاب بحرقة (كثيرا ما تختلط الأعراض الأولى مع النوبة القلبية) . ينبغي التماس العناية الطبية الطارئة إذا ظهر لديك ألم في الصدر أو الشعور بالثقل ، او الشعور بالألم في الذراع أو الكتف ، والغثيان ، التعرق ، والشعور العام بالمرض .
ينبغي ان تسأل الطبيب أو الصيدلي إذا كان ذلك آمنا بالنسبة لك لاتخاذ زانتاك إذا كان لديك:
• أمراض الكلى .
• أمراض الكبد .
• البورفيريا .

دراسات وابحاث 
اثبتت الدراسات الامريكية ان استخدام زانتاك قد يزيد من خطر إصابتك بالالتهاب الرئوي . وقد يزيد من أعراض الالتهاب الرئوي وتشمل ألم في الصدر ، الحمى ، والشعور بضيق التنفس ، وسعال ومخاط أخضر أو أصفر . واكدت الابحاث حول ضرورة التحدث إلى طبيبك حول المخاطر المحددة بإصابتك بالالتهاب الرئوي .
واكدت الابحاث عن ضرورة أخبار طبيبك إذا كنت حاملا أو تخطط للحمل أثناء العلاج . رانيتيدين يمر في حليب الثدي ، فلا ينبغي تناول زانتاك قبل ابلاغ طبيبك مع الرضاعة طبيعية .

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة

فيس بوك
0 بلوجر