القائمة الرئيسية

الصفحات

معلومات عن الغدد الصماء




 سؤال لا يعرف اجابته الكثيرين ما هي الغدد الصماء وما دورها، تتحكم الهرمونات التي تفرزها الغدد في نظام الغدد الصماء بالجسم وتطلقها في جميع العمليات في الجسم تقريبًا، تساعد هذه المواد الكيميائية في تنسيق وظائف الجسم، من التمثيل الغذائي إلى النمو والتطور، والعواطف، والمزاج، والوظيفة الجنسية، وحتى النوم.


ما هي الغدد الصماء ؟

يتكون جهاز الغدد الصماء من عدة أعضاء تسمى الغدد، هذه الغدد، الموجودة في جميع أنحاء الجسم، تخلق وتفرز وتطلق الهرمونات، والهرمونات هي مواد كيميائية تنسق الوظائف المختلفة في الجسم عن طريق نقل الرسائل عبر الدم إلى أعضاء الجسم والجلد والعضلات والأنسجة الأخرى، تخبر هذه الإشارات جسم الإنسان بما يجب القيام به ومتى يفعل ذلك.

 

ما هي اجزاء الغدد الصماء؟

يتكون جهاز الغدد الصماء من أعضاء تسمى الغدد، تنتج الغدد وتطلق هرمونات مختلفة تستهدف أشياء معينة في الجسم، الغدد تتواجد في جميع  أنحاء الجسم، بما في ذلك العنق والدماغ والأعضاء التناسلية، بعض الغدد صغيرة الحجم، بحجم حبة الأرز أو حبة البازلاء، وتعتبر أكبر غدة هي البنكرياس، ويبلغ طولها حوالي 6 بوصات.

تشمل الغدد الرئيسية الصماء التي تفرز الهرمونات ما يلي:

·         الهايبوتلاموس: تقع هذه الغدة في الدماغ وتتحكم في نظام الغدد الصماء لدى الشخص، تستخدم هذه الغدد معلومات من الجهاز العصبي لتحديد متى يجب إخبار الغدد الأخرى بما في ذلك الغدة النخامية، بإفراز الهرمونات.

·         الغدة النخامية: هذه الغدة الصغيرة بحجم حبة البازلاء، ولكن لديها وظيفة كبيرة، تصنع الهرمونات التي تتحكم في العديد من الغدد الأخرى مثل الغدة الدرقية والغدد الكظرية والمبيض والخصيتين، الغدة النخامية مسؤولة عن العديد من الوظائف المختلفة، بما في ذلك كيفية نمو الجسم وهي غدد تقع في قاعدة الدماغ.

·         الغدة الدرقية: هي غدة على شكل فراشة تتواجد في مقدمة العنق، إنها مسؤولة عن التمثيل الغذائي الخاص بالجسم، بمعنى (كيف يستخدم الجسم الطاقة).

·         الغدة الجار درقية: هذه الغدد الأربع الصغيرة ليست أكبر من حبة الأرز، وهي تتحكم في مستوى الكالسيوم في الجسم، لكي يعمل قلبك وكليتيك وعظامك وجهازك العصبي، فأنت بحاجة إلى الكمية المناسبة من الكالسيوم.

·         الغدة الكظرية: كل شخص لديه غدتان كظريتان، واحدة فوق كل كلية وهي تتحكم في عملية التمثيل الغذائي وضغط الدم والنمو الجنسي والاستجابة للتوتر.

·         الغدد الصنوبرية: تدير هذه الغدة دورة النوم عن طريق إفراز هرمون الميلاتونين، وهو هرمون يسبب لك الشعور بالنعاس.

·         البنكرياس: هو جزء من جهاز الغدد الصماء، ويلعب دورًا مهمًا في الجهاز الهضمي أيضًا، و يصنع هرمون يسمى الأنسولين الذي يتحكم في مستوى السكر في الدم.

·         المبايض: في النساء، يفرز المبيضان هرمونات جنسية تسمى الإستروجين والبروجسترون والتستوستيرون، لدى النساء مبيضان في أسفل البطن، أحدهما على كلا الجانبين.

·         الخصيتين: عند الرجال، تنتج الخصيتان الحيوانات المنوية وتطلق هرمون التستوستيرون، يؤثر هذا الهرمون على إنتاج الحيوانات المنوية وقوة العضلات والدافع الجنسي.

 

ماذا تفعل الغدد الصماء وكيف تعمل؟

بعد أن تعرفنا على ما هي الغدد الصماء، دعونا نتعرف على الدور الذي تقوم بها هذه الغدد، فيراقب جهاز الغدد الصماء كمية الهرمونات في الدم باستمرار، تقوم الهرمونات بتسليم رسائلها عن طريق قفل الخلايا التي تستهدفها حتى تتمكن الخلايا من نقل الرسالة.

تستشعر الغدة النخامية عندما ترتفع مستويات الهرمونات لدى الجسم، وتطلب من الغدد الأخرى التوقف عن إنتاج وإفراز الهرمونات، عندما تنخفض مستويات الهرمون إلى ما دون نقطة معينة، يمكن للغدة النخامية توجيه الغدد الأخرى لإنتاج وإفراز المزيد، هذه العملية، التي تسمى الاستتباب، تعمل بشكل مشابه كمنظم الحرارة في منزلك، فتؤثر الهرمونات على كل عملية في الجسم تقريبًا، بما في ذلك:

·         التمثيل الغذائي  وهي طريقة تكسير الطعام والحصول على الطاقة من العناصر الغذائية.

·         النمو والتنمية.

·         العواطف والمزاج.

·         الخصوبة والوظيفة الجنسية.

·         النوم.

·         مستويات ضغط الدم.

تنتج الغدد في بعض الأحيان الكثير من الهرمون أو لا تفرزه، يمكن أن يتسبب هذا الخلل في مشاكل صحية مثل زيادة الوزن وارتفاع ضغط الدم وتغيرات في النوم والمزاج والسلوك، يمكن أن تؤثر أشياء كثيرة على كيفية تكوين الجسم للهرمونات وإفرازها، فيمكن أن يتسبب المرض والتوتر وتناول بعض الأدوية في اختلال التوازن الهرموني للغدد الصماء.

 

ما هي الاضطرابات التي تؤثر على جهاز الغدد الصماء؟

هناك الكثير من الاضطرابات التي تصيب نظام الغدد الصماء، يمكن أن تؤدي هذه الحالات إلى مشاكل صحية في جميع أنحاء الجسم، بعض الاضطرابات الأكثر شيوعًا هي:

·         داء السكري: يؤثر اضطراب الغدد الصماء على طريقة استخدام الجسم للطاقة من الطعام الذي تتناوله، يتطور مرض السكري عندما لا ينتج البنكرياس ما يكفي من هرمون يسمى الأنسولين، أو عندما لا يعمل الأنسولين كما ينبغي.

·         اضطرابات الغدة الدرقية: يمكن أن تؤثر عدة حالات على وظيفة الغدة الدرقية، يحدث قصور الغدة الدرقية عندما لا تنتج الغدة الدرقية ما يكفي من الهرمونات، ويحدث فرط نشاط الغدة الدرقية عندما تفرز الكثير من الهرمونات.

·         قصور الغدد التناسلية (انخفاض هرمون التستوستيرون): عند الرجال، يمكن أن يسبب قصور الغدد التناسلية ضعف الانتصاب، ويمكن أن يسبب أيضًا مشاكل في الذاكرة والتركيز، وتغيرات في قوة العضلات وانخفاض الدافع الجنسي، يحدث ذلك عندما لا تنتج الخصيتان ما يكفي من هرمون التستوستيرون الجنسي.

·         متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS): يؤدي عدم التوازن الهرموني إلى عدم انتظام الدورة الشهرية لدى النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض، ونمو غير طبيعي للشعر، وزيادة حب الشباب وزيادة الوزن،  يمكن أن يؤدي إلى  الإصابة بمرض السكري وزيادة خطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي والعقم.

·         هشاشة العظام: عندما لا ينتج مبيض المرأة ما يكفي من الإستروجين، تصبح العظام هشة وضعيفة، على الرغم من أنه أكثر شيوعًا عند النساء، قد يعاني الرجال أحيانًا من هشاشة العظام عندما تنخفض مستويات هرمون التستوستيرون بشكل كبير، وقد يعاني الأشخاص المصابون بفرط نشاط الغدة الجار درقية ( فرط نشاط جارات الدرق ) أيضًا من ضعف العظام.

 

كيف يمكنني الحفاظ على صحة نظام الغدد الصماء؟

بعد الإجابة على السؤال حول ما هي الغدد الصماء وبعد التعرف على دورها الهام في جسم الإنسان، يجب أن نحافظ على الغدد الصماء صحية قدر المستطاع، وذلك يمكن أن يتم من خلال:

·         يحتاج نظام الغدد الصماء لديك إلى نفس الأشياء التي يحتاجها باقي الجسم للبقاء بصحة جيدة، يجب عليك ممارسة الرياضة وتناول الطعام بشكل صحيح ومراجعة الطبيب الخاص بك بانتظام.

·         إذا كان لديك تاريخ عائلي للإصابة بمرض السكري أو اضطرابات الغدة الدرقية أو متلازمة تكيس المبايض، فتحدث إلى الطبيب، يمكن أن تساعدك إدارة هذه الحالات على تجنب اختلال التوازن الهرموني الذي يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية.

 

متى يجب زيارة الطبيب؟

يمكن أن تشير بعض الأعراض إلى حالة صحية خطيرة وخلل في الغدد الصماء، لذلك يجب زيارة الطبيب في الحالات التالية:

·         الرغبة في التبول بكثرة.

·         العطش الشديد، حتى بعد شرب الكثير من الماء.

·         فقدان الوزن المفاجئ أو زيادة الوزن غير المبررة.

·         الإرهاق الشديد أو الضعف.

·         مشاكل التعرق الشديد.

·         نوبات مفاجئة من تسارع القلب أو ارتفاع ضغط الدم

·         تأخيرات في النمو.

·         اضطرابات في النوم.

في هذه الحالات يجب على الفور زيارة الطبيب للتأكد من سير نظام الغدد الصماء في المسار السليم.


أنت الان في اول موضوع
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات