القائمة الرئيسية

الصفحات

الجلوكوما،المياه الزرقاء

 


الجلوكوما أو المياه الزرقاء على العين هي  مرض يضر بالعصب البصري في العين، يحدث هذا عادةً عندما يتراكم السائل في الجزء الأمامي من العين، يؤدي هذا السائل الزائد إلى زيادة الضغط على العين، مما يؤدي إلى إتلاف العصب البصري وهنا تظهر الحاجة إلى إجراء عملية المياه الزرقاء للعين،  وتعتبر المياه الزرقاء أو الجلوكوما سببًا رئيسيًا للعمى للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا، لكن غالبًا ما يمكن الوقاية من العمى الناتج عن الجلوكوما بالعلاج المبكر، في هذا المقال سنتعرف على مضاعفات عملية المياه الزرقاء، وسنجيب على التساؤلات حول ما هي نسبة نجاح عملية المياه الزرقاء ومتى تتحسن الرؤية بعد عملية المياه الزرقاء .

 

أعراض المياه الزرقاء على العين

تختلف الأعراض بناءً على نوع الجلوكوما أو المياه الزرقاء التي تعاني منها العين، فالزرق الأساسي مفتوح الزاوية هذا هو النوع الأكثر شيوعًا من الجلوكوما، هذا النوع غير مؤلم ولا يسبب تغيرات في الرؤية في البداية.

 أما زرق انسداد الزاوية فيحدث هذا النوع عندما تكون قزحية الشخص قريبة جدًا من زاوية التصريف في عينه ويسبب هذا النوع رؤية ضبابية وألم شديد في العين وصداع ورؤية حلقات أو هالات بلون قوس قزح حول الأضواء.

زرق التوتر الطبيعي يعاني الأشخاص المصابون به من  ضغط العين ضمن النطاق الطبيعي، ولكن تظهر عليهم أعراض مثل البقع العمياء في مجال رؤيتهم وتلف العصب البصري.


علاج المياه الزرقاء بالليزر

هناك نوعان رئيسيان من جراحة الليزر لعلاج المياه الزرقاء على العين، وهي تساعد على تصريف مائي من العين:

·         رأب التربيق، هذه الجراحة مخصصة للأشخاص الذين يعانون من زرق مفتوح الزاوية، يستخدم جراح العيون الليزر لجعل زاوية التصريف تعمل بشكل أفضل، بهذه الطريقة يتدفق السائل بشكل صحيح ويقل ضغط العين.

·         بضع القزحية، هذا مخصص للأشخاص الذين يعانون من زرق انسداد الزاوية، يستخدم طبيب العيون الليزر لعمل ثقب صغير في القزحية، يساعد هذا الثقب على تدفق السوائل إلى زاوية الصرف.

 

عملية المياه الزرقاء  الجراحية

يتم إجراء بعض جراحات المياه الزرقاء في غرفة العمليات ويتم اللجوء لها بعد العلاج بالليزر والأدوية،  ومن أهم الإجراءات العلاجية الجراحية لتصريف المياه الزرقاء من العين هي:

·         استئصال التربيق، هذا هو المكان الذي يقوم فيه جراح العيون بإنشاء سديلة صغيرة في الصلبة، سيقوم الطبيب أيضًا بإنشاء فقاعة (مثل الجيب) في الملتحمة تسمى فقاعة  الترشيح، عادة ما تكون مخفية تحت الجفن العلوي ولا يمكن رؤيتها، سيكون الخلط المائي قادرًا على التصريف من العين من خلال السديلة إلى الفقاعة، في الفقاعة، يتم امتصاص السائل عن طريق الأنسجة المحيطة بالعين، مما يقلل من ضغط العين.

·         أجهزة تصريف المياه الزرقاء، قد يقوم طبيب العيون الخاص بزرع أنبوب تصريف صغير في العين.

·         جراحة الساد، في بعض الحالات، يمكن أن يؤدي إزالة  عدسة العين الطبيعية إلى خفض ضغط العين، هذا الإجراء هو يستخدم بشكل كبير مع الأشخاص الذين يعانون من  زوايا ضيقة والذين يعانون من ارتفاع ضغط العين.

 

أما عن خطوات عملية تصريف المياه الزرقاء من العين فتتم بناءً على الخطوات التالية:

·         يتم إجراء جراحة زرع تصريف المياه الزرقاء في مركز جراحة العيادات الخارجية أو المستشفى.

·         تستغرق العملية عادة حوالي ساعة أو أقل.

·         سيتم إعطاء المريض تخديرًا لتخدير منطقة العين ودواء لمساعدته على الاسترخاء.

·         هناك عدة أنواع من غرسات تصريف المياه الزرقاء، تحتوي جميعها على أنبوب مرن ناعم متصل بصفيحة صغيرة.،هذه اللوحة رفيعة للغاية ومنحنية لتناسب بشكل مريح مقلة العين.

·         سيقوم جراح العيون بعمل جيب تحت الملتحمة الصافية، سيتم وضع اللوحة في هذا الجيب وتستقر على الصلبة، سيتم إدخال الأنبوب الصغير المتصل باللوحة في الجزء الأمامي من العين، يتدفق السائل المائي من العين عبر هذا الأنبوب، مما يقلل من ضغط العين، يتجمع السائل في بركة فوق الصفيحة (تسمى الخزان أو الفقاعة)، ثم يمتص الجسم هذا السائل بشكل طبيعي.

·         بعد الإجراء، قد يتم ترقيع العين وقد يحتاج المريض إلى ارتداء الرقعة طوال الليل.

·         سيصف طبيب العيون الأدوية التي يجب تناولها لعدة أسابيع بعد الإجراء، تساعد هذه الأدوية في منع العدوى وتقليل الألم والانزعاج.

 

نسبة نجاح عملية المياه الزرقاء 

في أغلب الحالات المرضية التي خضعت لعملية المياه الزرقاء كانت نسبة نجاح العملية معاها من 60% إلى 80 % ، وقد يكون هناك حاجة لاستخدام العلاجات الدوائية بعد الإجراء، وقد تزيد نسبة نجاح العملية إذا تم الإجراء من قبل طبيب متخصص وصاحب خبرة، بالإضافة إلى الرعاية والمتابعة بعد العملية، فكلما زادت الرعاية والمتابعة والالتزام بتوصيات الطبيب كلما زادت نسبة نجاح العملية.

 

متى تتحسن الرؤية بعد عملية المياه الزرقاء

دعونا نتفق أن عملية الجلوكوما أو المياه الزرقاء لا تحسن الرؤية ولكنها تحافظ على مستوى الرؤية الطبيعي للمريض، ولكن بشكل عام قد يشعر المريض بـأن مجال رؤيته أصبح أفضل بسبب تقليل الضغط على العين الذي بدوره سيجعل العين تعمل بشكل أفضل.

 

 

ما هي مضاعفات عملية المياه الزرقاء

مثل أي عملية جراحية، فإن عملية تصريف المياه الزرقاء تنطوي على مخاطر حدوث مشاكل أو مضاعفات، فيما يلي بعض هذه المخاطر:

·         ظهور تندب في مقلة العين أو عليها

·         الإصابة بالعدوى في العين

·         نزيف في العين

·         خروج الكثير من السوائل من العين، مما يجعل ضغط العين منخفضًا جدًا

·         إعتام عدسة العين   وهي حالة تصبح العدسة الصافية في العين غائمة.

·         فقدان البصر

·         الرؤية المزدوجة

إذا ظهرت مثل هذه المضاعفات عقب إجراء المياه الزرقاء الجراحي، فلا بد من استشارة طبيب العيون على الفور.


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات