القائمة الرئيسية

الصفحات

الرجيم الصحي وخسارة الوزن


كلنا بالفعل نحلم بالوصول الى الوزن المثالي و جسم صحي رشيق في نفس الوقت! وبهذا الموضوع سوف يتم اهم النصائح التي تساعد على خسارة الوزن بشكل صحي .
وخسارة الوزن يعتبر أحد الأحلام الكبرى عند الكثير من الأشخاص وخصوصاً لكثرة انتشار حالات السمنة في الوطن العربي وطبيعة الحياة التي أصبح الاعتماد الأكبر فيها على المأكولات الجاهزة التي تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية والدهون المشبعة المهدرجة.
وفي نهاية هذا المقال سنكون قد تعرفنا على النقاط التالية :
·        تعريف الرجيم
·        افضل الحلول لخسارة الوزن .
·        مشروبات تساعد على خسارة الوزن .
·        تنويه .

تعريف الرجيم :

الرجيم وهو يعني التخسيس هو محاولة الإنسان للتخفيض من وزنه بغرض تحسين من مستوى الصحة لديه أو بغرض اكتساب الجسم الرشاقة والخفة، أو بالاستفادة من كلتا الفائدتين معًا. وعلى هذا الطريق يلجأ البعض إلى اتباع رجيم وحمية غذائية صارمة معينة في الأكل، ويوجد منها الكثير، منها المفيد وغير المفيد.


أفضل الحلول لخسارة الوزن بشكل صحي:

1- إيجاد أهداف منطقية:
وهي يجب ان  يكون هدفك لخسارة  الوزن منطقي مثلاً اذا كان لديك 20 كيلو غرام من الوزن الزائد عليك بتخطيط الوقت الكافي لخسارة هذا الوزن، وأن لا يكون النزول خلال فترة قصيرة لأن عملية خسارة الوزن بسرعة قد يقابلها على الأغلب زيادة سريعة.

2- هدفك الصحة أولاً
وهو  أن  يكون السبب وراء خسارة الوزن هو كسب الصحة، اذ أن العديد من الأمراض مرتبطة بالسمنة مثل أمراض القلب والشرايين والضغط والسكري.

3- اعتماد نظام صحي كأسلوب حياة
وهنا يكون النظام الغذائي الصحي هو أسلوب حياة، اذ  أن بعض الأشخاص  عند الوصول الى الوزن المطلوب يعودون لممارسة العادات الغذائية السيئة التي كانت السبب وراء زيادة الوزن مما يجعلهم يعودون الى سابق عهدهم.

4- عدم اعتماد  أسلوب الحرمان
الابتعاد عن البرامج التي تعدك بخسارة الوزن في فترة قصيرة والتي تعتمد على الحرمان والجوع لان نزول الوزن سيكون من الكتلة العضلية وليس من الكتلة الدهنية.

5- الحرص على تناول الإفطار :
الحرص لتناول  وجبة الفطور التي تعمل على زيادة معدل الحرق و تحسين الأيض من الأسس لخسارة الوزن.

6- اتباع نظام غذائي متوازن
النظام الصحي يجب ان يحتوي على كل العناصر والمجموعات الغذائية بدون حذف اي مجموعة.

7-  ممارسة الرياضة
الرياضة مهمة جدا لتحسين من الكتلة العضلية وبالتالي زيادة معدل الحرق والمحافظة على الجسم بدون ترهلات في الجلد.

8- النوم جيدا
الحرص على الحصول على معدلات كافية من النوم مهم جداً لخسارة الوزن، اذ اثبتت الدراسات العلمية وجود علاقة بين الاصابة بالسمنة والنوم الغير منتظم.

مشروبات تساعد على خسارة الوزن : من بين الطرق المختلفة والتي أصبحت دارجة ومستخدمة ويتم ارفاقها بنمط غذائي أو رجيم معين، استخدامهم اعشاب التخسيس والتنحيف الدارجة والتي قد أثبت العلم وتأكد من ايجابيتها في انزال الوزن، ومنها :
  • القرفة
  • الزنجبيل
  • الشاي الأخضر
  • بذور الكتان
  • الجينسينخ
تنويه :
ينبغي استخدام أعشاب التخسيس بنسب صحيحة وألا تزيد عن حدها فهي "سيف ذو حدين"، جنبا الى جنب مع الاستشارة المتخصصة واتباع نمط الحياة الصحي، ويجب دائما أن تدرك أن فقدان الوزن الحقيقي والدائم هو في تغيير نمط الحياة الكامل، وتغير كل ما يحيط بك.
الأعشاب يمكن أن تساعد، ولكن بنسبة قد تكون بسيطة وغير سريعة وواضحة وبالأخص إذا كان لديك الكثير من الوزن لانقاصه، أو قد تكون ممن يعانون من بعض المشاكل الصحية، مثلارتفاع ضغط الدم، الكولسترول والسكري وغيرها، فهذه كلها من الأمور التي يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار ودون تساهل، وهنا ليس من حل أفضل سوى التوجه الى المختص لمساعدتك على اكتشاف الطريق السليم لحل مشكلتك.
أخيرا نقول لك اجعل من كل يوم هدف لك ولا تركز على الأهداف البعيدة والنهائية فقط والتي قد تشعرك باليأس، اجعلوا من كل يوم وكل دقيقة وجهة للتركيز عليها لأجل التغيير، فبهذا لن تفقدوا ارادتكم وصبركم في التغيير الذي تطمحون له وسيصبح كل يوم عندكم بمثابة يوم جديد للتحدي، والموازنة ما بين الجسم والروح والعقل.


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات