القائمة الرئيسية

الصفحات

17 معلومة هامة عن دواء بوبرينورفين لعلاج أعراض انسحاب الأفيون

17 معلومة هامة عن دواء بوبرينورفين لعلاج أعراض انسحاب الأفيون




بوبرينورفين هو أحد أشهر أدوية التي تستخدم داخل مصحات علاج الإدمان على المخدرات، فهو يعمل على التخفيف من شدة أعراض انسحاب الأفيون، لأنه يعمل كمضاد لمستقبلات الأفيون في الجسم، والجرعات الكبيرة منه هي المستخدمة خلال مرحلة سحب السموم من الجسم، أما الجرعات المتوسطة والمنخفضة تستخدم لعلاج الآلام المزمنة والقوية، وإليك كافة المعلومات حول دواء بوبرينورفين.
معلومات هامة حول دواء بوبرينورفين
إليك 17 معلومة هامة عن دواء بوبرينورفين المستخدم لعلاج أعراض انسحاب الأفيون، تتعلق بتأثير الدواء، وكيفية استخدامه، والآثار الجانبية المحتملة.
1.       يستخدم بوبرينورفين  من جانب مراكز علاج الإدمان لعلاج لتسكين الآلام الحادة التي تنتج عن الإقلاع عن تناول مخدر الأفيون أو مشتقاته مثل الهيروين، لأنه يقوم بتثبيط مفعول الأفيونات.
2.       استخدم بوبرينورفين في بداية تصنيعه في تسكين الآلام الحادة، ولكن يتم تناول جرعة صغيرة منه، حتى لا يقوم الشخص بإدمانه.
3.       يتواجد دواء بوبرينورفين على هيئة أقراص تضع تحت اللسان، أو محلول يتم حقنه في الجسم، أو لاصقات يتم استخدامها مرة كل أسبوع.
4.       في حالة نسيان أي جرعة من الدواء فيجب تناولها على الفور، ولكن في حالة اقتراب موعد الجرعة التالية فلا يجب تناولها.
5.       لا يمكنك إيقاف تناول الدواء من تلقاء نفسك، بل يجب استشارة الطبيب والتعرف على إمكانية التوقف عن الدواء، والجرعات التدريجية التي يمكنك إتباعها.
6.       عند تناول جرعة زائدة من بوبرينورفين يجب الرجوع إلى الطبيب على الفور، لكي يوضح لك التصرف الصحيح، حيث أنها قد تتسبب في الإصابة بالغيبوبة أو الإغماء.
7.       من الأفضل عدم تناول بوبرينورفين خلال فترة الحمل، حتى لا يسبب أي خطورة على الجنين.
8.       ينتقل عقار بوبرينورفين من الأم إلى الطفل عبر حليب الرضاعة الطبيعية، لذا يفضل عدم تناوله خلال هذه الفترة.
9.       الأطفال تحت سن 16 عامًا يجب عليهم عدم تناول بوبرينورفين إلا بأمر من الطبيب.
10.   لا يمكنك القيادة وأنت تحت تثير بوبرينورفين لأنه في بعض الأحيان قد يسبب تشوش الرؤية.
11.   يسبب الدواء العديد من الآثار الجانبية مثل جفاف الفم والصداع والنعاس، وكذلك القيء والغثيان، وانخفاض ضغط الدم، مع صعوبة في التنفس.
12.   تختلف الجرعة من شخص إلى آخر حسب مدى إدمانه، وحالته الصحية، وإذا كان يتناول أنواعًا أخرى من الأدوية.
13.   يجب تخزين الدواء بعيدًا عن الرطوبة والحرارة، ويحفظ بعيدًا عن متناول الأطفال.
14.   يحذر تناول بوبرينورفين إذا كان لديك مشاكل في القلب.
15.   في حالة ظهور أعراض جانبية خطيرة مثل الهلوسة والارتباك والدوخة توقف عن تناول الدواء، وأخبر الطبيب فورًا بما تشعر به.
16.   إذا لاحظت وجود طفح جلدي بعد تناول أول جرعة من بوبرينورفين يجب الرجوع إلى الطبيب لأنك مصاب بحساسية من الدواء.
17.   قد يسبب دواء بوبرينورفين آثار جانبية خطيرة لدى كبار السن، فمن الممكن حدوث مشكلات في الكلى أو القلب، لذلك لابد من الإلتزام بجرعات الدواء المحددة من جانب الطبيب.


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات