القائمة الرئيسية

الصفحات

5 نصائح تساعدك على علاج إدمان بشكل نهائي.. تعرف عليها


هل أنت مدمن وبحاجة إلى المساعدة كي تتخلص من اعتيادك على المخدر بعد أن أصبح جزءً أساسيًا من يومك؟، إليك بعض النصائح الهامة التي تساعدك على بدء حياة جديدة خالية من الإدمان، تضيف لك الكثير من القيم الإيجابية، وتساعدك على تجاوز كافة الآلام والعواقب التي خلفها الإدمان.
اكتشاف أسباب الإدمان:
ابدأ في اكتشاف الأسباب والعوامل التي دفعتك إلى إدمان المخدرات، هل كانت المخدرات طريقة للتغلب على القلق؟، أم وسيلة للهروب من الضغوط التي تعاني منها، أو أن هناك أشخاص هم الذين يدفعونك للإدمان، المهم ان تصل في النهاية إلى الأسباب الرئيسية التي جعلتك ضحية للمخدرات.
الوعي بخطورة الإدمان
تعاطي المخدرات ليس مجرد عادة سيئة يمكنك التخلص منها بسهولة، بل هو آفة خطيرة يجب أن تعي جدًا مخاطرها الصحية، وأن تحاول تجنبها والابتعاد عنها للحفاظ على صحتك، عليك الاعتراف بأن الإدمان على المخدرات مشكلة تحتاج إلى العلاج، مع إيجاد حلول بديلة للتعامل مع الأسباب التي تسبب تزايد الرغبة في تعاطي المخدر.
البحث عن عادات وسلوكيات جديدة
لا يمكنك ترك المخدرات بسهولة، بل تحتاج إلى الذهاب إلى مستشفى علاج الإدمان كي تحصل على العناية الطبية اللازمة، وفي نفس الوقت لابد من استبدال السلوكيات الإيجابية بالسلبية، وأن تبدأ في البحث عن عادات بديلة تساعدك على قضاء الوقتبعيدًا عن التفكير في إدمان المخدرات.
تحديد أوقات الضعف
الطريق الصحيح نحو علاج الإدمان يتطلب منك أن تحدد الأوقات التي يمكنك أن تكون فيها ضعيفًا، ولديك رغبة قوية في تعاطي المخدر، على أن تقوم باستخدام تلك الأوقات في أشياء أخرى مفيدة وفقًا لخطط بديلة تم وضعها مسبقًا، وبذلك تستطيع تجاوز تلك الأوقات بسهولة، خاص إن كان يشاركك فيها أحد أصدقائك أو أقاربك.
أسلوب حياة صحي
يمكنك البدء في تغيير أسلوب حياتك القديم لتستمتع بآخر أفضل، حاول أن تتبع نظامًا غذائيًا مفيدًا، أو أن تمارس هواياتك المفضلة، أو تتردد على أماكن جديدة لم تزورها سابقًا، وتبتعد تممًا عن كافة المحفزات التي قد تدفعك إلى التدخين أو تعاطي المخدرات بمختلف أنواعها، سوف تشعر بالفرق خلال فترة قصيرة من الوقت، وترى نتيجة التغيير واضحة على حياتك الشخصية والمهنية.
كيف يتم علاج الإدمان؟
يمر علاج الإدمان بـ 3 مراحل تبدأ بتنظيف الجسم من المخدرات وصولًا إلى التأهيل النفسي والسلوكي الكامل، وهي:
إزالة السموم
هي مرحلة تعتمد على تطهير الجسم من آثار المخدرات، حتى يصبح نظيفًا تمامًا، باستخدام تقنيات وأدوية لتخفيف أعراض الانسحاب.
إعادة التأهيل النفسي
يتم بواسطة هذه المرحلة إعادة تأهيل المدمن على المستوى النفسي كي يتخلص من الآثار السلبية الناتجة عن الإدمان سواء كانت اضطرابات نفسية أو مشاعر مزعجة، وهي من أهم المراحل التي تساعد على التعافي.
الدعم السلوكي
يكتسب مدمن المخدرات الكثير من السلوكيات السلبية خلال فترة الإدمان، وهو ما يزيد من خطورة حالته الصحية، ويرفع من نسب الانتكاس، ولكن من خلال الدعم  السلوكي يستطيع المتعافي التأقلم مع الحياة مرة أخرى، واكتساب سلوكيات إيجابية تساعد على إنقاذ المريض من الوقوع مرة أخرى في دائرة الإدمان.



هل اعجبك الموضوع :

تعليقات